الجزائرية 4

 


القناة الرابعة (4) الناطقة بالغة الامازيغية قناة وطنية عمومية تابعة لمؤسة العمومية لتلفزيون الجزائري، برامجها موجهة لمجتمع الجزائري المعروف بتنوعه أعراقه واختلاف لهجاته.
دخلت الغة الأمازيغية الفضاء الإعلامي لتلفزيون الجزائري سنة 1992 ، حيث كانت البداية بالهجتين "الشاوية والقبائلية"، إذ تم تقديم موجز يعقب نشرة الواحدة والنشرة اليلية، وبعد تجربة دامت سنتين، اُبقي الموجز عقب نشرة الواحدة فقط .
يوم 07 جوان 1996، كان أول يوم تأخذ فيه نشرة الأخبار الناطقة بالغة الامازيغية حيزا منفردا، حيث تم بث النشرة الأولى على الساعة السادسة مساءا بمدة قدرها 20 دقيقة وكانت المناسبة فرصة لزيادة الفرقة الثالثة الناطقة بـ "الميزابية".
مع نهاية شهر أكتوبر2005 وبمناسبة إحياء الذكرى الثالثة والأربعون لاسترجاع السيادة على مؤستي الإذاعة والتلفزيون، انضمت لنشرات الثلاث فرقة رابعة وهي "التارقية".
بتاريخ 28 أكتوبر 2007 انضمت فرقة خامسة وهي" الشنوية"، و بهذا أصبح طاقم الأمازيغية يضم 32 صحفيا وخمس فرق هي "الشنوية ،الشاوية، القبائلية، الميزابية والتارقية".
انطلاق القناة الأمازيغية بالتلفزيون الجزائري
فكرة إنشاء قناة ناطقة بالغة الامازيغية لم يكن وليد الصدفة ، ليأتي قرار رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة القاضي بإقرار دسترة الغة الامازيغية كلغة وطنية في خطابه يوم 12 مارس 2002 ليثمن ويؤكد ضرورة إطلاق قناة ذات بعد وطني، من شأنه المحافظة على الهوية الامازيغية ، ولتكون أيضا همزة وصل مع فئات واسعة من المجتمع الجزائري.
ومن هذه الحظة شرع التلفزيون الجزائري في دبلجة بعض الافلام ، المسلسلات، السكاتشات الجزائرية وغيرها الي خمسة ألسنة ( الشاوية ،الشنوية ، القبائلية ، الميزابية والتارقية) استعدادا لانطلاق بث القناة .
في 18 مارس من سنة 2009 انطلق بث القناة الأمازيغية إلى جانب قناة القرءان الكريم بحضور وزير الإعلام والاتصال وزير الشؤون الدينية إلى جانب المدير العام لتلفزيون والمدير العام لإذاعة آنذاك.
انطلقت القناة الأمازيغية بأرشيف يضم حوالي 500 ساعة مدبلجة وإنتاج 21 حصة من قسم الحص الخاصة بين أسبوعية ونصف أسبوعية وقسم الإنتاج الذي كان ينتج حصة يومية إلى جانب 6 حص بين أسبوعية ونصف أسبوعية.
مهام القناة الأمازيغية
مهام القناة الأمازيغية لا تختلف عن مهام القناة الأم والتي تضمن بالدرجة الأولى تقديم خدمة عمومية لمشاهدين، كما أن لها نفس دفتر الشروط أي أنها قناة إعلامية، تثقيفية وترفيهية.( Informer , Éduquer et Distraire. ) .
القناة الأمازيغية هي قناة عمومية متوجهة برامجها لكل الجزائرين بالرغم من أنها ناطقة بالأمازيغية، حيث تضم برامج بمختلف الألسن المتواجدة على التراب الجزائري ، ك "التقرقرنتي"( TAGUERGRENT ) لسكان منطقة ورجلان بجنوب شرق الجزائر، "الزناتي" لسكان منطقة تميمون وادي ريغ، "الشلحي" لسكان منطقة بشار والبيض بالجنوب الغربي لجزائر، "السنوسي" بني سنوس بتلمسان وغيرها.
البث
الجدير بالذكر، أن القناة الامازيغية بدأت البث في سنتها الأولى 2009 بست ساعات في اليوم ( من الساعة الخامسة إلى الساعة الحادية عشر) ، في السنة الثانية 2010 /2011 تم إضافة ساعتين حيث أصبح البث ثمان ساعات في اليوم ( من الساعة الرابعة إلى الثانية عشر ليلا) ، في السنة الثالثة 2011/2012 تم إضافة ساعتين ليصل البث إلى عشر ساعات في اليوم (من الساعة الثالثة إلى الساعة الواحدة صباحا ).
- يوم 28 أكتوبر2012 انتقلت القناة إلى البث المتواصل 24 س / 24 س.
تطورالهيكل المنظم لقناة الأمازيغية
في الشهور الأولى لانطلاقها كانت القناة الرابعة تضم 43 عامل مقسمين بين عمال وصحفين، ليتم بعد حوالي ستة أشهر من انطلاقها إعادة هيكلتها وتدعيمها بعناصر جديدة وشابة لتضم اليوم ازيد من 76 موظف يتكلفون بتسير القناة من الجانب الاداري والاعلامي .
المقر
يتواجد مقر القناة الرابعة بالمقر الرئيسي لتلفزيون الجزائري أي بـ21 شارع الشهداء ص.ب 184 - المرادية – الجزائر العاصمة.
ويمكن لمشاهدين الكرام التقاط برامج القناة الرابعة على الموجات التالية:

Satellite : HOT BIRD EUTELSAT
Position : 13° Est
Polarisation : Vertical
Fréquence : 11034 MHz
Débit Symbole : 275000
FEC : 3/4
Satellite : Nile Sat(AB4)
Position : 7.2 ° Est
Polarisation : Horizontale
Fréquence : 10930 MHz
Débit Symbole : 275000
FEC : 3/4
Satellite : AB3
Position : 5 ° Ouest
Polarisation : Horizontale
Fréquence : 11065MHz
Débit Symbole : 17.904
FEC : 2/3













 




 



 


 

 



نشرات الأخبار

دليل التلفزيون

الدليل