مهرجان المسرح العربي بوهران:

ثماني مسرحيات ضمن المنافسة و ثماني أخرى خارج المنافسة

   
تتنافس ثمانية عروض مسرحية للظفر بجائزة سلطان بن محمد القاسمي في الطبعة التاسعة لمهرجان المسرح العربي الذي تنطلق فعالياتها مساء اليوم الثلاثاء بكل من مدينتي وهران ومستغانم.
وتتضمن هذه الطبعة التي تحمل اسم الممثل و المخرج المسرحي الجزائري عزالدين مجوبي الذي اغتالته أيادي الإرهاب في فبراير 1995 فئتين من العروض تشمل الاولى ثمانية عروض ضمن المنافسة الرسمية و الثانية ثمانية عروض أخرى خارج المنافسة.
وبالنسبة للفئة الأولى ستكون الجزائر ممثلة بمسرحية "الثلث الخالي" لتونس أيت علي من المسرح الجهوي للعلمة (سطيف) التي تم انتاجها سنة 2016. وقد حصدت هذه المسرحية 6 جوائز في المهرجان الدولي التاسع للمسرح بالأردن منها جوائز أفضل عمل وأفضل اداء نسوي وأفضل نص درامي.
وتتنافس ضمن نفس الفئة مسرحية "القلعة" لعلي الحسيني (الكويت) و "الخريف" لأسماء هواري و " كل شيء عن أبي "لضيف بوسلهام (المغرب) و "ثورة دون كيشوت" لوليد دغساني (تونس) و "العرس الوحشي" لعبد الكريم الجراح (الأردن) و "يا رب" لمصطفى عبد الستار الركابي (العراق) و" الخلطة السحرية للسعادة "لشادي دالي (مصر).
ويتضمن برنامج العروض خارج المنافسة مسرحية " فندق العالمين" للمخرج الجزائري أحمد العقون المقتبسة من نص إيمانويل شميت " والقديسين" لنبيل بن سكة من إنتاج المسرح الجهوي للعلمة و "زي الناس "للمصري هاني عفيفي عن نص لبرتولت بريخت و "الخريف" للعراقي صميم حسب الله و "الدوخة " للتونسية زهرة زموري و "المجنون" للتونسي توفيق الجبالي عن عمل يحمل نفس الاسم لجبران خليل جبران " و "الزونبي و الخطايا العشرة" للمصري طارق الدويري و "النافذة" للسوري مجد فضة.
للإشارة فسيتم عرض "حيزية" التي ألفها وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و أخرجها الفنان الشاب فوزي بن براهم في افتتاح هذه التظاهرة الثقافية فيما ستعرض مسرحية "رحلة حب" لفوزية آيت الحاج عن نص لعمر برناوي في اختتام المهرجان.
وتبلغ قيمة "جائزة القاسمي" 000 100 درهم إماراتي (حوالي 27000 دولار أمريكي) ستمنح لأفضل مسرحية في حفل الاختتام الذي سيجرى بمدينة مستغانم.

الثلاثاء  10  جانفي  2017 

المزيد من أخبار الثقافة

الرياضة