مهرجانات

تقليص الميزانيات الى غاية 50 % خلال سنة 2017

   
أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي يوم الاثنين بالجزائر العاصمة أن الميزانيات المخصصة للمهرجانات الثقافية ستعرف انخفاضا بنسبة قد تصل إلى 50 % في سنة 2017 وذلك من اجل "الحفاظ على التوازنات المالية".
وأوضح السيد ميهوبي خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة قطاعه خلال سنة 2016 أن هذا التخفيض بنسبة "20 إلى 50 %" للميزانيات يندرج في إطار سياسة "ترشيد" النفقات و"متابعة" التمويلات العمومية المخصصة للمؤسسات الثقافية.
وأضاف وزير الثقافة دون إعطاء تفاصيل عن المهرجانات المعنية بالتخفيضات المعلنة أن هذا التقليص الجديد "لن يؤثر على تنظيمها (المهرجانات) مؤكدا التزام الدولة بترقية الثقافة.
كما أشار إلى أن هناك ممارسات "ريعية" في تسيير "بعض" المهرجانات معتبرا انه بات "من الضروري مراجعة طرق منح" الميزانيات داعيا المنظمين إلى "البحث أن مصادر تمويل جديدة" خارج المساعدات العمومية.
وأضاف انه سيتم الإعلان قريبا عن قائمة جديدة مفصلة للمهرجانات المتبقية خلال سنة 2017. وكان عدد المهرجانات المنظمة في سنة 2016 قد تقلص إلى 83 من مجموع 176 بعد المراجعة التي تمت في مايو الأخير.
وفي معرض تطرقه للسينما أشار الوزير إلى المراجعة المقبلة للقانون المسير للقطاع عوض النص الحالي الذي اعتبره لا يساعد على تشجيع الإنتاج السينمائي.
وفي رده على سؤال حول قاعات السينما التي يبلغ عددها 80 على المستوى الوطني والتي لازال بعضها غير مستغلا أكد السيد ميهوبي أن وزارته لا يمكنها التكفل بتسييرها وإنما هي من صلاحيات الجماعات المحلية.
أما فيما يخص حصيلة السنة الثقافية لسنة 2016 أوضح الوزير أن دائرته الوزارية قد مولت خمسة عشر مشروع فيلم و 40 مسرحية مذكرا بان السنة المنصرمة قد تميزت أيضا بإعادة تنظيم ودمج مؤسسات ثقافية تتقاسم نفس المهام.
الثلاثاء  31  جانفي  2017 

المزيد من أخبار الثقافة

الرياضة


نشرات الأخبار

دليل التلفزيون

الدليل